الاخبار

    الدار العراقية للأزياء تحضر جلسة بعنوان 'اللغة العربية وافاق الابداع'

       
    14 مشاهدة   |   1 تقييم
    تحديث   14/01/2018 4:53 مساءا

     

     

    ضمن فعاليات بغداد مدينة الإبداع الادبي/اليونسكو، شارك وفد الدار العراقية للأزياء برئاسة مدير علاقات واعلام الدار، بحضور الجلسة التي نظمها بيت الحكمة على قاعة المدينة، حيث استضافت منصة الابداع فيها، الباحث والمحقق باللغة العربية، العلامة الاستاذ الدكتور صاحب ابو جناح، في حوار 'اللغة العربية وافاق الابداع'، وذلك في الحادي عشر من الشهر الحالي.


    افتتح الجلسة المشرف على مشروع بغداد مدينة الابداع الادبي، الدكتور صادق رحمة، الذي اكد على ان الاحتفال يمثل باكورة نشاطات مشروع بغداد مدينة الابداع لعام ٢٠١٨، اذ ان بغداد جزء من شبكة إبداعية تحتوي على أكثر من ١٢٦ مدينة في اختصاصات وفروع إبداعية مختلفة.

     

     

     

    ادار الجلسة الدكتور سعد التميمي حيث اشار الى السيرة الاكاديمية للدكتور صاحب ابو جناح الذي استعرض في مستهل حديثه التطور التاريخي للمفردة اللغوية ودلالاتها اللغوية من الجاهلية حتى الوقت الحاضر , وفي مداخلة لمسوؤل منصة الابداع، سأل الفرق بين الأبداع واللغة أجاب العلامة ابو جناح بان اللغة هي الوسيلة الاساسية في ذلك الابداع وهي الجسر الذي نعبر من خلاله الى ارثنا الحضاري والثقافي، والعقل يخلق الأبداع عندما ينتقي المفردة الحية الجديدة ويضعها في مكانها.

     

     

    كما اثير موضوع صعوبة ترجمة القران الكريم وذلك لأن مفردات القران الكريم تعبر عن عمق المعنى الذي لايمكن ترجمته, واختمت الجلسة بتأكيد ابو جناح على وجود قصور بالأهتمام باللغه العربية رغم انها اساس هويتنا ولايقتصر على العراق او الدول العربية، حيث ان اكبر معجم للقران الكريم يكتب في مدينة مشهد. 

     

     

    ودعا إلى توجيه الرعاية باللغة العربية في المدراس والهيئات التدريسية وتاسيس هيأه ترعى وتهتم باللغة العربية, حضر الندوة عدد من اعضاء مشروع بغداد مدينة الابداع الادبي، وممثلي المؤسسات الثقافية، وعدد من الاكاديميين والمهتمين




    © حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2016
    3:45