الاخبار

    بالتعاون مع الدار العراقية للازياء ندوة بعنوان الأزياء دلالة قومية

       
    65 مشاهدة   |   2 تقييم
    تحديث   01/08/2018 4:42 مساءا

    بالتعاون مع الدار العراقية للازياء اقام الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان ندوة بعنوان (الأزياء دلالة قومية) وذلك في الثلاثين من تموز الماضي بمبنى الدار.


    قدمت، خلال الندوة، السيدة شميران مروكل اديشو محاضرة قيمة استعرضت فيها تفاصيل الزي الكلدو اشوري السرياني ومايمثله من ارث حضاري وانساني على مر العصور لما يحمله من دلائل رمزية ومعنوية تعبر عن الموروث الشعبي الفلكلوري. 


    حضر الندوة مدير عام الدار العراقية للازياء عقيل ابراهيم المندلاوي، ورئيس اتحاد اعلام الأقليات وحقوق الانسان محمود منديل، وممثلين عن الديانات والمكونات في الاتحاد، وعدد من ممثلي المنظمات المدنية والمهتمين، بالاضافة الى نخبة من مدراء اقسام الدار وموظفيها. كما كان هناك حضور لعدد من الاعلاميين والقنوات الفضائية.

     


    تناولت السيدة شميران، خلال الندوة محاور عديدة حول الأزياء 'الكلدواشورية السريانية' واثرتها بالمعلومات والتفاصيل الدقيقة لتطور تلك الازياء على مر السنين والتي تُعرِف للعالم بـ' الازياء النهرينية' او 'الازياء الكلدوآشورية السريانية' والتي تميزت معظمها بدقة صناعتها من حيث الخامة ومكملات الزي والاكسسوارات والاضافات الاخرى كالتطريز على القماش لاشكال ورموز تمثل حضارات المكون الذي ينتمي له الزي.

     


    واوضحت اديشو، ان معظم العاملين بتلك الحرفة هم من كبار السن او بعض الشباب الذين ورثوا الصنعة عن آباءهم , بعد ذلك تم عرض بعض نماذج هذه الازياء، على 'الداتا شو' ومراحل تطورها عبر الاجيال

     

     

    إذ تم عرض نماذج مشغولة يدوياً ولقاءات مع بعض العاملين بتلك الحرفة بالاضافة الى صور قديمة لمناسبات المكوَن و كيفية التمييز بين زي واخر من خلال الشكل واللون ومناسبة ارتداءه وتوضيح اسباب انحسار تلك الازياء والاكتفاء بارتداءها في بعض المناسبات الدينية والاجتماعية.

     


    بعد ذلك ثم فُتِح باب النقاش والمداخلات للحضور. وتعقيباً لما طُرِح في الندوة كان لمدير عام الدار العراقية للأزياء حديثاً اكد من خلاله على مدى وعي الدار باهمية أزياء كل مكونات الشعب العراقي وقومياته واطيافه، وعملها الدؤوب في ابراز هذا الارث الحضاري الثر. حيث كان قد اوعز ، المندلاوي، للأقسام الفنية في الدار بالعمل على انتاج مجموعة ازياء مميزة تتكون من '20' زي تمثل اغلب المكونات، وقريبا سيتم تقديم عرض ازياء خاص بهذا الكولكشن المنوع.

     


    كما وجه المندلاوي، الدعوة للاتحاد الدولي لاعلام الأقليات وحقوق الانسان لتقديم عرض ازياء خاص بهم , بعدها توجه الحضور، من ممثلي الاتحاد والمنظمات المدنية، الى قسم الديكور والاكسسوار اطلعوا من خلالها على مكملات الازياء (أكسسوات واغطية رأس) ومشغولات يدوية من انتاج مبدعي الدار، وابدوا اعجابهم بالمنتوج واشادوا بمبدعي الدار.




    © حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2016
    3:45