الاخبار

    الدار العراقية للأزياء تشارك في ندوة حول المواقع الاثرية

       
    13 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   07/09/2018 9:02 مساءا

    شاركت الدار العراقية للأزياء حضور الندوة التي عقدها مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة، بمناسبة اسبوع النزاهة، تحت عنوان (المشاكل والحلول للمواقع الاثرية مابعد داعش ). القى المحاضرة مدير قسم التحريات في الهيئة العامة للاثار والتراث سليم خلف وذلك في الخامس من ايلول 2018 على قاعة طارق العبيدي/ دار المأمون للترجمة والنشر بمبنى الوزارة .


    تطرق المحاضر الى تصنيف المواقع الاثرية المدمرة على اساس نسبة الضرر لكل موقع ومنها التفجير والتجريف , واكد سليم على وجود مدن ومواقع اثرية وتراثية مدمرة بحفر الانفاق داخلها ، ( حدثت للحصول على ملاجئ امنه من الضربات الجوية) فضلا عن النبش واستخراج القطع الاثرية. ومواقع اثرية وتراثية تاثرت خلال اعمال التحرير وقسم منها لايزال يحتوي على الالغام واخرى منها تدمرت بواسطة الحرق بمواد كيمياوية وشدة الحرارة .


    اختتم الباحث ،الندوة بجملة من التوصيات ولخصها بالتمويل والعمل مع الحكومة ومطالبتها بميزانية خاصة لاعادة تاهيل وترميم وصيانة المواقع الاثرية المدمرة، والتواصل المستمر والتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية لغرض الدعم المادي والمعنوي من خلال المشاركة بالمؤتمرات والندوات العالمية المخصصة لهذا الغرض ومحاولة استثمار المجاميع المتحفية للمواقع الاثرية المدمرة وذلك باقامة معارض محلية و دولية , حضر الندوة العديد من ممثلي دوائر الوزارة والاعلاميين والمهتمين.

     




    © حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2016
    3:45