الاخبار

    الدار العراقية للازياء تقيم ندوة بعنوان الازياء دلالة قومية

       
    25 مشاهدة   |   3 تقييم
    تحديث   03/10/2018 7:55 مساءا

    اقامت الدار العراقية للازياء بالتعاون مع الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان ندوة تحت عنوان (الازياء دلالة قومية ) على قاعة مكتبة الدار بتاريخ ١٠/١ /٢٠١٨


    حضر  الندوة مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين السيدة نادية فاضل مغامس ومدير عام الدار العراقية للازياء الاستاذ عقيل ابراهبم محمد، بالاضافة الى رؤساء اقسام الدار وموظفيها وعدد من  الناشطين والمهتمين والاعلامين والقنوات الفضائية. 


    حاضرت في الندوة الباحثة الاجتماعية رفاه حسين باهر التي سلطت الضوء على زي الديانة للصابئة المندائيين والذي يتميز باللون الابيض ويتم ارتداؤه في  المناسبات  الدينية الأساسية (الاعراس،التعميذ،المآتم، وفي  الصلاة )،  ويتميز  الزي المندائي  باللون  الابيض الذي يرمز إلى النقاء والطهارة ويحاكي النور والبهاء. 

     


    وتحدثت المحاضرة عن  اجزاء  الزي  ابتداءا من ( المانا)العمامة التي تعبر عن المعرفة في العقل و (الهيانة)اي الحزام و(الكسوة)القميص  و (النصيفة )السراويل. 

     

     

    كما  اضافت الهلالي  إن الديانة الصابئية تؤمن بالبدايات التي لا تنتهي لذلك  يكون  عمل الزي وتنفيذه بدون  إستخدام المقص , تخلل الندوة العديد من  النقاشات  والأسئلة  والاستفسارات  المثمرة حول   الزي  الصابئي نشاته  واصوله.




    © حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2016
    3:45